الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011

خبير اقتصادي: خسائر قطاع غزة بسبب الحصار تقدر بـ 4 مليارات دولار

خبير اقتصادي: خسائر قطاع غزة بسبب الحصار تقدر بـ 4 مليارات دولار

 27 ديسمبر 2011 - 10:10

غزة -وفا- قدّر خبير اقتصادي، الخسائر التي تكبدها قطاع غزة نتيجة الحصار الإسرائيلي المستمر منذ خمسة أعوام بحوالي أربعة مليارات دولار أميركي.
وأوضح الخبير ماهر الطبّاع في تصريح صحفي 'أن الجهاز المركزي للإحصاء قدّر خسائر قطاع غزة الاقتصادية المباشرة بما يزيد عن 1.9 مليار دولار خلال فترة الحرب الأخيرة,، بالإضافة للخسائر الاقتصادية المباشرة من الحصار والتي قدّرتها المؤسسات الدولية بحوالي 2.6 مليار دولار.'
وشدد الطباع على أن الحصار الإسرائيلي ما زال مفروضا على قطاع غزة منذ خمسة أعوام، وذلك رغم إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.
وأضاف أن قوات الاحتلال تمنع دخول العديد من السلع للقطاع وتمنع تصدير المنتجات الصناعية والزراعية للضفة الغربية والخارج، وتحدد كميات وأنواع البضائع الواردة لقطاع غزة.
وطالب المجتمع الدولي والمؤسسات والمنظمات الدولية، بممارسة الضغط على إسرائيل من أجل فتح كافة المعابر أمام حركة الأشخاص والبضائع والعمل على رفع الحصار المفروض على قطاع غزة.
وناشد كافة الدول العربية الشقيقة والدول المانحة، سرعة الوفاء بالالتزامات التي تعهدت بتقديمها خلال مؤتمر شرم الشيخ حتى تتمكن السلطة الوطنية من الوفاء بالتزاماتها، وخاصة إعادة اعمار قطاع غزة.
وذّكر الخبير الاقتصادي، بأن الحرب الإسرائيلية خلفت دمارا اقتصاديا هائلا في كافة قطاعات الإنتاج، حيث طالت المنشآت الصناعية والتجارية والزراعية والخدماتية، بالإضافة للتدمير الهائل في البنية التحتية والمنازل والمدارس والمساجد والمباني العامة، مؤكدا أن هذا أثر سلبا على أداء الاقتصاد ومعدلات نموه، وتسبب في مضاعفة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والنفسية والتعليمية، وساهم في ارتفاع معدلات البطالة والفقر إلى نسب غير مسبوقة.

http://www.alquds.com/news/article/view/id/320800#.UUbaejfKemN

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق