الدولار يتهاوى والذهب يحلق

الدولار يتهاوى والذهب يحلق
نشر الـيـوم (آخر تحديث) 15/03/2014 الساعة 11:04
بيت لحم- تقرير معا - شهدت أسعار العملات الاجنبية مقابل الشيكل الإسرائيلي انخفاضاً كبيراً منذ الأسبوع الماضي، ما فتح المجال أمام الذهب ليسجل ارتفاعاً ملحوظاً وعلى مستوى قياسي جديد في ستة أشهر.

وعزا محللون ومختصون انخفاض سعر العملات وتحديداً الدولار الامريكي وارتفاع سعر الذهب إلى عوامل داخلية وخارجية تتمحور حول عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي.

وسجل سعر صرف الدولار أمام الشيكل الاسرائيلي اليوم السبت 3.46 شيكل.

الدولار ينخفض لسببين
وقال الخبير والمحلل الاقتصادي د. ماهر الطباع لـ معا إن انخفاض الدولار يعود لسببين احداهما داخلي ويتمثل بتخفيض قيمة الفائدة في البنك المركزي الاسرائيلي ما أدى لانخفاض سعر صرف الدولار أمام الشيكل.
في حين أوضح أن السبب الاخر عالمي ويتمثل بعدم الاستقرار السياسي وخاصة في أعقاب الازمة الاوكرانية الروسية وما رافقها من انخفاض لسعر الدولار عالمياً.
ولا يزال الدولار يتبع اتجاها غير واضح المعالم بما أن طلبات الملاذ الآمن لا تزال غير موجودة، وحتى احتمال نشوء نزاع مسلح في أوروبا الشرقية لم يكن كافيا لدفعه على التراجع بشكل ملحوظ. 

الذهب يقفز إلي أعلى مستوى في 6 أشهر
وحول ارتفاع أسعار الذهب، بين الطباع لـ معا أن الذهب من الاستثمار الامن ما يدفع العديد من المستثمرين والمستهلكين إلى الهروب من بورصات الاسهم التي تتأثر سلبا بالتقلبات السياسية، إلى شراء الذهب وبالتالي زيادة الاقبال عليه ترفع من سعره.
وأضاف أنه الذهب معدن نفيس وله مميزات كثيرة ولذلك يقبل عليه المستثمرون والمستهلكون لأغراض مختلفة، سواء لاستثمار أموالهم في معدن يحافظ على القيمة الحقيقية للنقود التي وجهوها إليه، أو لأغراض صناعية أو تجارية.
وارتفع الذهب إلى مستوى قياسي جديد في ستة أشهر ليتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي في أربعة أسابيع بدعم من تزايد التوتر بشأن أوكرانيا والمخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني، وارتفع 2% هذا الأسبوع حتى الآن محققا سادس مكسب أسبوعي إلى 1376.02 دولار للأوقية.


الاسواق تنتظر نتائج الاستفتاء على جزيرة القرم

وعلى صعيد دولي، قال المحلل المالي لأسواق الأسهم الخليجية والعالمية نايل الجوابرة إن الاوضاع الجيوسياسية هي المؤشر على الاسواق وأن المؤشرات الأمريكية اغلقت اليوم على إنخفاضات وسط حالة القلق التي تنتاب المستثمرين.

وأوضح الجوابرة من دولة الامارات العربية خلال حديثه لـ معا أن الاسواق تنتظر يوم غدا الأحد نتائج الاستفتاء على جزيرة القرم المتنازعة عليها بين اوكرانيا وروسيا، وذلك وسط شغف وترقب المستثمرين لما سوف تسفر عنه قرارات وتوقعات أعضاء اللجنة الفدرالية للسوق المفتوح بحلول الأسبوع المقبل لهذا الشهر.

وأضاف أن بعض المستثمرين العرب لجأوا الى الملاذ الآمن الذهب، على الرغم من أنهم اتجهوا في البداية إلى الين الياباني كملاذ آمن لهم.


ويمر الدولار بدورات صعود وهبوط، فاحتمالات الارتفاع والانخفاض في ظل توازن السوق متساوية، ولا يستطيع أن يتنبأ بمستقبله بدقة لارتباطه بالأحداث والتقلبات الدولية.

ولتراجع سعر صرف الدولار آثار كثيرة جداً ومتداخلة للغاية، ابرزها ارتفاع القوة التنافسية للسلع الامريكية أمام الاجنبية سواء في السوق الامريكي أو خارجه، كما ويؤدي إلى تضخم في الأسعار في الولايات المتحدة والدول الأخرى وبشكل خاص في أسعار المواد الخام وعلى رأسها النفط.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -