الواردات إلى القطاع انخفضت خلال العدوان بنسبة 62%

الواردات إلى القطاع انخفضت خلال العدوان بنسبة 62%
غزة 18-8-2014 وفا- قال الخبير الاقتصادي ماهر الطبّاع، إن حجم الواردات إلى قطاع غزة انخفضت خلال فترة العدوان الإسرائيلي المستمر بنسبة 62%.
وأوضح الطباع في تقرير له، اليوم الإثنين، أن متوسط عدد الشاحنات الواردة بلغ 95 شاحنة يوميا من أصل 250 شاحنة كانت ترد قبل العدوان، وبلغ إجمالي عدد الشاحنات الواردة خلال فترة الحرب 3805 شاحنة، وتعذر وصول ما يزيد عن 6195 شاحنة إلى القطاع.
وشدد على أن إنهاء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ ثماني سنوات يتطلب فتح كافة المعابر التجارية التى تربط قطاع غزة بإسرائيل.
وأضاف أن رفع الحصار يتطلب أيضا السماح بدخول كافة الواردات دون قيود أو شروط، ودون تحديد الكم والنوع للسلع والبضائع، والسماح بتصدير كافة المنتجات الصناعية والزراعية من قطاع غزة إلى العالم الخارجي وتسويقها في أسواق الضفة.

وأشار إلى أن معبر كرم أبو سالم لا يصلح لإدخال كافة احتياجات القطاع حال إنهاء الحصار بشكل كامل وبدء عملية الإعمار، وذلك من ناحية آلية العمل المتبعة وعدد ساعات العمل والبنية التحتية الخاصة بالمعبر.
ولفت الى أن المعبر المذكور لا يستوعب دخول أكثر من 450 شاحنة في اليوم، بينما يحتاج قطاع غزة إلى ألف شاحنة يوميا، وعلى مدار أيام العام من مختلف السلع والبضائع.
وأضاف 'منعت قوات الاحتلال دخول العديد من السلع والبضائع، واقتصر تشغيله فقط لدخول المساعدات الإنسانية والسلع الأساسية من المواد الغذائية وكميات قليلة من مشتقات البترول والأدوية والمستلزمات الطبية القادمة إلى القطاع.
وطرح الخبير الاقتصادي في سياق تقريره عدة تساؤلات من أبرزها: هل سيتم إعادة فتح كافة معابر القطاع مع إسرائيل وهي: المنطار (كارني)، والشجاعية (ناحل العوز)، وصوفا، وبيت حانون (إيرز)، إضافة إلى معبر كرم أبو سالم؟.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -