الأربعاء، 17 سبتمبر 2014

مسؤول لـ معا: لا تغيير على معابر غزة

مسؤول لـ معا: لا تغيير على معابر غزة
غزة- معا – أكد الدكتور ماهر الطباع مدير العلاقات العامة والإعلام في غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة اليوم الأربعاء عدم إدخال أي تغيير على معابر قطاع غزة بعد اتفاق وقف إطلاق النار في السادس والعشرين من أغسطس الماضي.
وقال الطباع لمراسل "معا" لم يطرأ أي تعديل على معابر غزة وكافة المعابر مغلقة باستثناء معبر كرم أبو سالم التجاري"، مضيفا أن معبر أبو سالم التجاري يعمل بنفس الآلية التي كان يعمل بها قبل الحرب".
وأشار إلى إدخال 3799 شاحنة ما بين الفترة 28 أغسطس الماضي الى 15 سبتمبر الحالي منها 969 شاحنة مساعدات ما يعني حجم شاحنات المساعدات 30% من حجم الواردات الى غزة.
وأوضح الطباع أن متوسط عدد دخول الشاحنات 189 شاحنة في اليوم ، مشيرا الى إدخال قرابة ال 1400 طن اسمنت خلال الفترة من 2 الى 15 سبتمبر الحالي للمؤسسات الدولية جميعها دخلت لمشاريع سابقة .
وبين مدير العلاقات العامة والإعلام أن معبر أبو سالم قبل الحرب كان فيه حصة اكبر للقطاع الخاص نتيجة انخفاض كميات المساعدات والآن أصبحت زيادة على عدد شاحنات المساعدات على حساب القطاع الخاص.
وفيما يتعلق بإدخال مواد البناء الى القطاع، قال :"الاتفاق المعلن عنه سيكون هناك رقابة صارمة على كافة تفاصيل دخول مواد البناء وستكون قاعدة بيانات مطلعة عليها إسرائيل للمشاريع التي سوف يستخدم فيها الاسمنت الوارد لغزة بالإضافة الى العديد من القيود.
وأكد في حال وجود رقابة على مواد البناء للقطاع لن تكون هناك عملية اعمار جدية لان القطاع لا يحتاج فقط للاعمار بل يحتاج لعمليات تنموية، مطالبا بفتح كافة المعابر مع قطاع غزة وإدخال ما يزيد عن ألف شاحنة يوميا من جميع السلع.
ووصف الطباع الأوضاع الاقتصادية بعد العدوان بالكارثية، متوقعا تجاوز معدلات البطالة ل 55 % وأكثر 230 ألف عاطل عن العمل بالإضافة الى ارتفاع لمعدلات الفقر.
يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي أغلق كافة المعابر مع غزة باستثناء معبرين وهما معبر ابو سالم التجاري ومعبر بيت حانون "ايرز"، فيما أغلق خلال السنوات الماضية كل من معبر كارني وناحل عوز وصوفا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق