الأربعاء، 20 مايو 2015

تداعيات قرار الغاء تخفيض رسوم ترخيص المركبات بغزة

تداعيات قرار الغاء تخفيض رسوم ترخيص المركبات بغزة
غزة- تقرير معا - أثار قرار وزارة المواصلات في قطاع غزة إلغاء قرار حكومة اسماعيل هينة السابقة الخاص بتخفيض رسوم الترخيص على المركبات الملاكي والتجاري الغضب والاستياء بظل الركود الذي يعاني منه سوق السيارات في القطاع.
وكانت حكومة هنية خلال حكمها أصدرت قرارا بتخفيض رسوم ترخيص المركبات 30%.
وقال إسماعيل النخالة رئيس جمعية مستوردي المركبات :"إن هذا القرار سيزيد الركود في حركة بيع السيارات والعبء على المواطن لأنه هو الذي سيتحمل المسؤولية في الوضع الاقتصادي المتردي والحصار".
وعبر النخالة في حديث لمراسل "معا" عن استيائه لهذا القرار، ودعا وزارة المواصلات في غزة للتراجع عن القرار لحين تسلم حكومة التوافق مهامها في غزة.
من ناحيته انتقد ماهر الطباع مدير العلاقات العامة والاعلام في الغرفة التجارية بغزة قرار وزارة المواصلات، ويقول :"مكافأة للمواطن في قطاع غزة المحاصر والذي تعرض لثلاث حروب ويعيش في أكبر سجن بالعالم بلا إعمار, بلا معابر, بلا ماء , بلا كهرباء , بلا عمل , بلا دواء , بلا حياة".
ويضيف الطباع :"بذلك سوف تصبح رسوم ترخيص المركبة الديزل بعد إلغاء الخصم 3000 شيقل في قطاع غزة و 660 شيكل في الضفة الغربية".
ويتابع :"المواطن في قطاع غزة هو من دفع ثمن الانقسام وثمن الحصار و المواطن الأن ليس على استعداد لدفع ثمن عدم الوفاق و المصالحة".
ودعا الطباع المسئولين في قطاع غزة كما قاموا بإصدار العديد من القرارات الخاصة بالضرائب والرسوم من طرف واحد وكما وحدوا ضريبة القيمة المضافة ورفعوها من 14.5% إلى 16% حسب ما هو معمول به بالضفة الغربية وكما جمدوا الرسوم الاضافية على المركبات الحديثة 25% بتوحيد رسوم الترخيص بين قطاع غزة و الضفة الغربية للتخفيف عن كاهل المواطن المطحون في القطاع.
وقررت وزارة المواصلات في قطاع غزة إلغاء قرار تخفيض رسوم الترخيص على المركبات الملاكي والتجاري فقط ابتداءً من الأول من شهر يوليو القادم.
قال م. ياسر الشنطي وكيل وزارة النقل والمواصلات في غزة :" كان هناك قرار وانتهى ونحن تواصلنا وراسلنا الوزارة في رام الله اكثر من مرة دون استجابة".
وأضاف الشنطي في حديث لمراسل "معا" ارسلنا للوزارة برام الله أكثر من كتاب بخصوص توحيد الرسوم وتخفيضها لكن دون استجابة".
واتهم الشنطي حكومة التوافق انها ترفض التعامل والتعاطي مع غزة، داعيا أصحاب المركبات الملاكي والتجاري إلى الإسراع في ترخيص مركباتهم للاستفادة من تخفيض رسوم الترخيص والتي تبلغ 30% من الرسوم.
وطالب الشنطي حكومة الوفاق الوطني بتحمل مسؤولياتها واتخاذ القرارات المناسبة في تخفيض رسوم الترخيص، للتخفيف عن كاهل المواطنين في قطاع غزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق