الأحد، 7 يونيو 2015

اغلاق منفذ غزة يهدد احتياجات القطاع

اغلاق منفذ غزة يهدد احتياجات القطاع
غزة - تقرير معا - شددت اسرائيل الحصار على قطاع غزة واغلقت معبري كرم ابو سالم التجاري وبيت حانون "ايرز" الخاصة بمرور الافراد عقب سقوط صواريخ على البلدات الاسرائيلية لا سيما عسقلان التي سقط فيها صاروخ امس تبنته جماعات سلفية.
ويقول مسؤول في الارتباط الفلسطيني لمراسل "معا":" الجانب الاسرائيلي أبلغنا بإغلاق معبري كرم ابو سالم التجاري وايرز حتى إشعار آخر بسبب اطلاق الصواريخ على البلدات الاسرائيلية".
ويرى الدكتور ماهر الطباع مدير العلاقات العامة الاعلام في الغرفة التجارية بغزة :" إن الاغلاق المفاجئ لمعبر كرم ابو سالم التجاري يؤثر على حركة الواردات إلى القطاع وعلى رأسها الاحتياجات اليومية مثل السولار لمحطة توليد الكهرباء ومشتقات البترول مثل السولار والبنزين للمركبات وغاز الطهي "، مضيفا ان هذا كله يعمل على نقص وعجز في هذه المحروقات .

ويضيف الطباع في حديث لمراسل "معا" " كما يعمل الاغلاق على ارباك في حركة الواردات من السلع الموسمية خاصة اننا مقبلين على شهر رمضان المبارك"، كما يشير إلى أن الاغلاق يكبد التجار والمستوردين من الخارج خسائر نتيجة الى تحملهم اجرة الشاحنات القادمة من اسرائيل الى معبر كرم ابو سالم ، موضحا أن اجرة الشاحنة الواحدة قرابة ال 5 الاف شيقل.
وبحسب سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في القطاع إن اغلاق المعبر التجاري من قبل سلطات الاحتلال يترتب عليه تقليص إنتاجية محطة التوليد وإرباكاً على برنامج التوزيع المعمول به حالياً.
وتؤكد سلطة الطاقة أن عودة برنامج التوزيع بواقع 8 ساعات مرهون بإعادة فتح المعبر واستئناف تدفق الوقود لمحطة التوليد، مهيبة بجميع الجهات المسؤولة الضغط على الاحتلال للسماح بدخول الوقود محطة التوليد.
وأوعز وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون بإغلاق معبري ايرز وكرم ابو سالم على حدود القطاع في أعقاب اطلاق الصواريخ على الاراضي الاسرائيلية خلال الايام الأخيرة وذلك باستثناء الحالات الانسانية.
وأوضح يعالون أن القرار بإعادة فتح المعبرين سيتخذ وفقا لاعتبارات أمنية وتقييم الموقف، مؤكدا ان اسرائيل تعتبر حركة حماس المسؤولة عما يجري في قطاع غزة.
وتبنت جماعة سلفية تطلق على نفسها سرية الشيخ عمر حديد - بيت المقدس انها اطلقت صارخا من طراز كاتيوشا 130 الليلة الماضية على عسقلان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق