خبير اقتصادي: لا ننتج كل ما نستورد من الصين

خبير اقتصادي: لا ننتج كل ما نستورد من الصين
نشر الخميـس 14/03/2013 (آخر تحديث) 14/03/2013 الساعة 20:40
غزة - معا - أكد د.ماهر الطباع الخبير والمحلل الاقتصادي على ضرورة دعم المنتج الوطني وحمايته ضمن سياسة وخطة ورؤية واضحة تتناسب مع الواقع الاقتصادي والمالي، مؤكدا أن هناك العديد من المنتجات الوطنية الفلسطينية ذات الجودة العالية تستحق الاهتمام.

وقال الطباع أن قرار مجلس الوزراء فرض رسوم جمركية على السلع المستوردة من الصين يفتح العديد من التساؤلات التي تتطلب إجابات سريعة ومن أهمها، هل تم التشاور مع القطاع الخاص الفلسطيني حول هذا القرار؟ هل تم دراسة الاكتفاء الذاتي للمنتجات الوطنية الفلسطينية لتلبية احتياجات السوق والطلب؟ هل ننتج كل ما نستورد من الصين؟ أين دور جمعيات حماية المستهلك من هذا القرار؟".

وشدد الطباع ان هذا مثل هذا القرار يجب أن يتخذ بعد العديد من ورشات العمل والتشاور مع كافة جهات الاختصاص ودراسة السلبيات والايجابيات لذلك ضمن منظومة متكاملة لإتباع سياسة إحلال الواردات لصالح المنتجات التي لها بديل وطني ذات جودة عالية وسعر منافس.

واضاف الطباع في تصريح له تلقت معا نسخة منه، كان من الأجدر تحديد منتجات محددة لها بديل وطني ذات جودة عالية ليشملها القرار مثل منتجات الملابس والنسيج والأحذية والأثاث المنزلي والمكتبي ...الخ، حيث أننا لا ننتج كل ما نستورد من الصين مثل الماكينات والمعدات والأجهزة الالكترونية وغيرها من المنتجات التي لا حصر لها ولا تنتج في فلسطين".

وبين الطباع أن فرض هذا القرار سوف يؤثر بالسلب على القدرة الشرائية للمواطنين ويضيف أعباء جديدة على المستهلك الفلسطيني الذي يعاني من الأوضاع الاقتصادية والمالية المتدهورة، كما سوف يشكل هذا القرار ضربة قوية للاستيراد الفلسطيني المباشر والتي سعت السلطة الوطنية الفلسطينية منذ قدومها إلى تشجيعه لرفد خزينة السلطة بالعوائد المالية، وسوف يدفع بالعديد من المستوردين الفلسطينيين إلى الاستيراد عن طريق مستوردين إسرائيليين وترك الاستيراد المباشر، وبذلك تفقد خزينة السلطة العوائد من الضرائب والجمارك لصالح إسرائيل.

http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=  574937


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -