إسرائيل تسمح بإدخال مواد البناء إلى غزة لصالح التجار بعد منع استمر 6 سنوات

19:16:33 22-09-2013 | Arabic. News. Cn
غزة 22 سبتمبر 2013 (شينخوا) سمحت السلطات الإسرائيلية اليوم (الأحد) بإدخال مواد بناء لصالح التجار المحليين في قطاع غزة لأول مرة منذ منتصف العام 2007.
وجرى إدخال 90 شاحنة محملة بمواد البناء عبر معبر (كرم أبو سالم/ كيرم شالوم) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية والواقع أقصى جنوب قطاع غزة.
وقال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى غزة التي تديرها السلطة الفلسطينية رائد فتوح لوكالة أنباء (شينخوا)، إن السلطات الإسرائيلية بدأت منذ صباح اليوم بإدخال مواد بناء تتضمن 40 شاحنة محملة بالحصى، و20 بالأسمنت، و10 بالحديد.

وأعرب فتوح، عن الأمل في "وفاء إسرائيل بالتزاماتها بوعود زيادة كميات مواد البناء تدريجيا، وزيادة عدد ساعات عمل معبر كرم أبو سالم الذي يعمل 8 ساعات يوميا، وطاقته لإدخال الشاحنات".
وتمثل هذه المرة الأولى التي تسمح فيها إسرائيل بإدخال مواد بناء إلى قطاع غزة منذ فرضها حصارا، مشددا عليه منتصف العام 2007 بعد سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على الأوضاع فيه بالقوة بعد جولات من القتال الداخلي مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية.
وكانت إسرائيل سمحت بإدخال مواد بناء لصالح مشاريع مؤسسات دولية تنشط في قطاع غزة صيف العام 2010 ضمن تسهيلات أدخلتها على الحصار استجابة لضغوط دولية.
وقال مسئول الغرفة التجارية في غزة ماهر الطباع لـ(شينخوا)، إن الخطوة "تمثل تطورا إيجابيا نحو إنهاء الحصار على القطاع باعتبار أن حظر مواد البناء يمثل أبرز أشكاله".
إلا أن الطباع شدد على أن الكميات التي تسمح بها السلطات الإسرائيلية "غير كافية وتفي بأقل من 15 في المائة من احتياجات قطاع غزة اليومية لمواد البناء ".
وأكد الطباع، على ضرورة زيادة كميات مواد البناء شرط أن يتم ذلك بعد زيادة عدد ساعات معبر كرم أبو سالم وطاقته التشغيلية حتى لا يتم التأثير على بضائع أخرى تدخل إلى القطاع.
من جهته، قال نبيل أبو معيلق نائب رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين لإذاعة (صوت القدس) المحلية في غزة، إن اتصالات تجريها السلطة الفلسطينية لزيادة كميات مواد البناء الموردة إلى غزة.
وذكر أن مشاريع الأعمار المتوقفة في غزة بدعم عربي وإسلامي، بحاجة إلى أكثر من ثلاثة أضعاف الكمية التي سمحت إسرائيل ببدء توريدها.
وطالب أبو معيلق، بإعادة فتح معبر (صوفا) الذي كان مخصصا لإدخال مواد البناء الذي أغلقته إسرائيل نهائيا عام 2008، أو زيادة عدد ساعات العمل في معبر (كرم أبو سالم).
ويعمل معبر كرم أبو سالم حاليا لأقل من ثماني ساعات يوميا، ويتم من خلاله إدخال 400 إلى 450 شاحنة يوميا، علما أن إسرائيل اعتمدته من يناير 2012 كمعبر تجاري وحيد مع غزة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -