مختص يحذر من استمرار ارتفاع معدلات الفقر والبطالة

مختص يحذر من استمرار ارتفاع معدلات الفقر والبطالة 
غزة : مريم الشوبكي
يعد قطاع غزة من البقع الجغرافية التي تعاني من ارتفاع نسب الفقر بمعدلات كارثية سيما بعد خوضه ثلاث حروب خلال السنوات الماضية دمرت منشآته الاقتصادية المهمة، فضلا عن إطباق الاحتلال الإسرائيلي حصاره عليه منذ ثماني سنوات أدت إلى توقف عجلته الاقتصادية.يأتي ذلك في وقت صادف فيه الجمعة المنصرم ، اليوم العالمي للقضاء على الفقر وسط دعوات دولية ومحلية الى العمل على ايجاد السبل لحصر الفقر.
المحلل الاقتصادي ماهر الطباع بين أن نسبة الفقر في قطاع غزة حسب مركز الإحصاء الفلسطيني تبلغ 65%، أما البطالة فقد ارتفعت بعد الحرب إلى 55% حيث وصل عدد العاطلين عن العمل 230 ألف عاطل.
وأوضح الطباع لـ"فلسطين" أن العدوان الإسرائيلي أضاف 30 ألف عاطل عن العمل لمستنقع البطالة بعد تدميره للمنشآت الاقتصادية في غزة مما أدى إلى فقد آلاف العمال لمصدر رزقهم.
وأكد أن القطاع يعيش كارثة اقتصادية، بسبب ارتفاع معدلات الفقر ونسب البطالة, وخفضها مرهون بعودة الحياة الاقتصادية مجددا للقطاع بإنهاء الحصار بشكل نهائي.
وعن مدى مساهمة إدخال مواد البناء اللازمة لإعمار القطاع في تحريك عجلة الاقتصاد وخفض معدلات الفقر، أجاب الطباع :" الكميات التي يدخلها الجانب الإسرائيلي من مواد البناء ضئيلة وليست كافية لإحداث حركة عمرانية واسعة فضلا عن أنها غير متوازية مع حجم الدمار الهائل التي الذي خلفته الحرب".
ونوه المحلل الاقتصادي إلى أن استمرار ارتفاع معدلات الفقر والبطالة سيحدث مشاكل اجتماعية، فضلا عن انهيار الاقتصاد المحلي.
وطالب الطباع المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته لإنهاء الحصار الإسرائيلي المطبق على القطاع منذ ثماني سنوات وإحداث حراك اقتصادي يتيح فرص عمل للخريجين والعاطلين عن العمل وبالتالي يقلل من نسب الفقر والبطالة.
وأشار المحلل الاقتصادي إلى أن قطاع غزة يحتاج إلى مشاريع تنموية مستدامة، وتبني مشاريع اقتصادية استراتيجية تستوعب العدد الهائل من العاطلين عن العمل.
وقد ذكرت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن 90% من سكان قطاع غزة وخاصة بين فئة الشباب والخريجين يعيشون تحت خط الفقر".
وذكرت اللجنة الشعبية في بيان لها وصلت لـ "فلسطين" نسخة عنه، بمناسبة اليوم العالمي للفقر في السابع عشر من شهر أكتوبر الجاري، أن القطاع المحاصر إسرائيلياً منذ عام 2006، يسجل في هذه الأوقات أعلى نسبة فقر


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -