الطباع لـ"الحدث": عدم تطبيق إسرائيل للاتفاقيات أدى لنهب المليارات

الطباع لـ"الحدث": عدم تطبيق إسرائيل للاتفاقيات أدى لنهب المليارات 
الحدث- فرح المصري
 قال المحلل الاقتصادي ماهر الطباع: "إن سيطرة إسرائيل على كافة الموارد الطبيعية للضفة الغربية وقطاع غزة، أوجد فاقد في أموال خزينة السلطة بشكل كبير".
 وأضاف الطباع لـ"الحدث": "أنه بسبب سيطرة إسرائيل على مناطق (ج) في الضفة الغربية وحرمان السلطة الوطنية من أن يكون لديها مشاريع هناك، تسبب بخسائر تقدر بـ3 مليارات ونصف من موازنة السلطة الفلسطينية".
 وتابع: "أن حل هذا الموضوع سياسي بالدرجة الأولى، فاتفاقية أوسلو نصت على أنه بعض مضي خمس سنوات على الاتفاقية سيكون هناك سيطرة كاملة للسلطة على كافة الأراضي الفلسطينية، وللأسف الشديد إسرائيل لم تطبق أي شيء من اتفاقية أوسلو، حتى من اتفاقية باريس الاقتصادية إسرائيل لم تطبقها، فهي تطبق البنود التي تجد أن لها مصلحة بها، كحجز أموال الضرائب والجمارك، والأمور الخاصة بأسعار المحروقات، أما ما يخص الشعب الفلسطيني لا يتم تطبيقه".
 في السياق ذاته، قالت مؤسسات بحثية وخبراء اقتصاد، إن إسرائيل تنهب سنوياً ما قيمته 6 مليارات دولار على الأقل من الموارد الطبيعية في الضفة الغربية، تتمثل في ثروات النفط والغاز والرخام، والمعادن النادرة في البحر الميت، فضلا عن الزراعة والنشاط السياحي.
 فيما كانت دراسة للبنك الدولي صادرة في أكتوبر/تشرين الأول 2013، أشارت إلى أن "الاقتصاد الفلسطيني خسر نحو 75 مليار دولار على مدار 22 عاما، جراء منع الفلسطينيين من استغلال المناطق المعروفة باسم (ج)".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -