محللون لـ"الحدث": انضمام فلسطين إلى منظمة الجمارك العالمية "لن يقدم ولن يؤخر"

محللون لـ"الحدث": انضمام فلسطين إلى
منظمة الجمارك العالمية "لن يقدم ولن يؤخر" 
الحدث - ريتا أبوغوش
أثار إعلان وزير الخارجية رياض المالكي انضمام فلسطين إلى منظمة الجمارك العالمية عقب تسلّمه إخطارا من وزارة الخارجية البلجيكية إيداع إنضمام دولة فلسطين إلى هذه الاتفاقية، تساؤلات حول مدى تأثير الانضمام على الاقتصاد الفلسطيني.
 وحول ذلك، قال الخبير في الشؤون الاقتصادية نصر عبد الكريم، "على الرغم من عدم إلمامي بالأمور الفنية الجمركية، إلّا أنه من البديهي القول طالما بقي الفلسطينيون في نظام جمركي واحد من الاحتلال فالاتفاقية "لن تقدم ولن تؤخر".
 وأضاف عبد الكريم لـ"الحدث"، أنه من الممكن أن تؤسس الاتفاقية لمراحل قادمة، لكن في الفترة الراهنة لن تغير من الوضع الاقتصادي قيد أنملة.
 واتفق الخبير بالشؤون الاقتصادية ماهر الطباع مع نظيره عبد الكريم، مؤكدا أنه لا يوجد نظام جمركي فلسطيني مستقل، بل يتبع للغلاف الجمركي الإسرائيلي ومرهون به.
 وأضاف الطباع في مقابلة لـ"الحدث" أنه وبموجب بروتوكول باريس تخضع كافة الشؤون الضريبية والجمركية الفلسطينية لكافة الأنظمة الإسرائيلية، ولن يكون هناك أي تغيير أو تأثيير ملموس بالاقتصاد الفلسطيني.
 وأردف الطباع أنه من الممكن أن يستفيد الفلسطينيون من الانضمام للمنظمة العالمية معنويا وقانونيا، وحتى شكليا، مضيفاً: "سيفيدنا الموضوع في بناء القدرات الخاصة بموظفي الجمارك ووزارة المالية، من خلال الاطلاع والمشاركة بالندوات واللقاءات التي تعقدها المنظمة العالمية.
وكان المالكي أوضح في تصريح صحفي أمس ان النظام الجمركي الفلسطيني هو نظام متطور ويتسق مع الأنظمة والمعايير الدولية، مضيفاً أن وزارة الخارجية، ومؤسسات دولة فلسطين، وخاصة إدارة الجمارك في وزارة المالية وكادرها المتخصص جاهزون للتعامل مع التزاماتها تجاه العمل مع منظمة الجمارك العالمية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -