الأربعاء، 10 مايو 2017

جامعة فلسطين وغرفة تجارة غزة تعقدان ورشة عمل حول المنهجية اليابانية الكايزن

جامعة فلسطين وغرفة تجارة غزة تعقدان ورشة عمل حول المنهجية اليابانية الكايزن

نظمت جامعة فلسطين و غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة ورشة عمل حول المنهجية اليابانية الكايزن لطلبة قسم الادارة والمحاسبة عربي وانجليزي بجامعة فلسطين بحضور كل من د. خالد المدهون عميد كلية ادارة المال والاعمال و د. عز العرب العاوور-رئيس قسم ادارة الاعمال انجليزي وا. رند الاسطل المحاضرة بقسم ادارة الاعمال انجليزي و د.ماهر الطباع مدير العلاقات العامة والإعلام وتأتي هذه الورشة ضمن الأنشطة اللامنهجية لكلية إدارة المال والأعمال بجامعة فلسطين فرع الزهراء وذلك بهدف تزويد الطلبة بمعارف غير تقليدية عبر مجموعة من الانشطة اللامنهجية .

و إفتتح د. خالد المدهون عميد كلية ادارة المال والاعمال الورشة مرحباً بالحضور وأكد على أن كلية ادارة المال والاعمال بجامعة فلسطين تسعى دائما إلى عقد الأنشطة اللامنهجية لطلابها وذلك في سبيل تعزيز قدراتهم وإطلاعهم على أحدث المنهجيات المتعلقة بعلوم الإدارة.
ومن ثم قدم د. عز العرب العاوور-رئيس قسم ادارة الاعمال انجليزي مداخلة حول مفهوم إدارة الجودة الشاملة ومراحل تطورها وفلسفتها , وأكد على أهمية تطبيق أنظمة الجودة والحفاظ على التحسين والتطوير المستمر.

من جانبة قدم د. ماهر الطباع مدير العلاقات العامة والإعلام للحضور شرح وافي حول المنهجية اليابانية الكايزن , وقال إن هذة المنهجية تعني التغيير للأفضل و التحسين المستمر من خلال إستخدام الموارد البسيطة المتاحة و تتكون من كلمتين يابانيتين: كاي “Kai” وتعني التغيير , زن “Zen” وتعني للأفضل , وتعتمد منهجية الكايزن على أن أي نشاط هو عبارة عن عمل مفيد أو عمل غير مفيد أو هدر ويسمى في منهجية الكايزن   MUDA و المودا هو أي نشاط لا يضيف قيمة إلى العملية و يجب العمل على إزالته والحد منه , وتنقسم المودا أو الهدر إلى فئات سبعة اساسية 7W وهي هدر الحركة , هدر الإنتظار , هدر الإنتاج , هدر التشغيل, هدر الأخطاء, هدر النقل, هدر المخزن. كما تعتمد الكايزن على المبادئ الخمسة لتنظيم بيئة العمل بإستخدام إستراتيجية التاءات الخمسة  5Sوهي تصنيف , ترتيب , تنظيف , تنميط , تثبيت , وتستخدم إستراتيجية الكايزن  Kaizen لإدارة المؤسسات الصناعية و المالية وفي سائر مناحي الحياة و تعتمد فلسفة الكايزن علي التحليل و الهدف منها هو تقليل الهدر في الموارد و الوقت و الجهد و زيادة الإنتاج وهو مفهوم مرادف للجودة بمعناها الواسع الشامل في كل مناحي الحياة. وفي نهاية الورشة تم فتح النقاش للحضور , وشهدت الورشة تفاعل كبير من الطلبة و قاموا بتوجيه العديد من الأسئلة و الإستفسارات و أجمع الحضور على أهمية منهجية الكايزن وتطبيقها في الجامعات الفلسطينية .

هناك تعليق واحد: